000 02686nam0a22001691i 4500
001 51367
090 _a51367
100 _a20240211 aray50
101 _aara
102 _cDZ
200 1 _aدور التكنولوجيا في تحديث العملية الانتخابية في التشريع الجزائري
210 _d2023
330 _aتعتبر اليقظة التسويقية من المفاهيم الحديثة التي توليها مختلف الإدارات اهتماما كبيرا لما لها من دور في الكشف المبكر عن العوائق التي قد تعترض نشاط المؤسسات, ففي عصر كثرت فيه التغيرات المتسارعة و التحديات المستمرة تواجه المؤسسة الخدمية عدة تغيرات سريعة ومفاجئة في بيئتها الداخلية و الخارجية نتيجة عوامل مختلفة ، مما يتسبب في حدوث أنواع عديدة من الأزمات ، الأمر الذي يتطلب من إدارتها البحث عن أنماط وطرق إدارية جديدة للحد من الآثار السلبية لها والعمل على إيجاد طرق للتعامل معها ، و قد اخترنا هذا الموضوع للوقوف على دور اليقظة التسويقية في تحقيق إدارة مثلى للأزمات التسويقية و قمنا بالدراسة الميدانية في الوكالات التجارية لمتعاملي الهاتف النقال ( أوردو-موبيليس-جازي )بولايتي سوق أهراس و عنابة بحكم نشاطهم و سياستهم التسويقية التي جعلتهم يمتلكون عددا كبيرا من الزبائن ، و تم الاعتماد على الاستبانة حيث استهدفنا عينة قصدية من 30 إطارا و مسيرا و اتخذنا المنهج التحليلي الوصفي كأداة للدراسة و استخدام البرنامج الإحصائي Spss22 لتحليل البيانات و اختبار الفرضيات ، و تم التوصل إلى وجود فعالية في اليقظة التسويقية بمتوسط حسابي قوي جدا كما أن النتائج التي توصلنا إليها تبين أن إدارة الأزمات تتم عبر ثلاثة مراحل أساسية : قبل ، أثناء و بعد حدوثها و تتم معالجتها بالاعتماد على استراتيجيات تقليدية و أخرى غير تقليدية.
700 0 _aشابي وئام+ عدولي رحمة
_4070
852 _jM/ADM/49/23
856 _uhttp://41.111.198.133/Z/M.ADM.49.23.pdf
_zالفهرس
942 _cTH