000 02896nam0a22001691i 4500
001 51356
090 _a51356
100 _a20240211 aray50
101 _aara
102 _cDZ
200 1 _aإنهاء الخدمة في الوظيفة العمومية في الجزائر
210 _d2023
330 _aيتعلق موضوع المذكرة بدراسة الحالات التي تنهى بها علاقة الموظف العمومي بالإدارة التي ينتمي إليها، وذلك في ظل الأمر06-03 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية ومن ثمتبيان الآثار المترتبة عن كل حالة من الحالات المكرّسة قانونا. إن علاقة الموظف العمومي بالإدارة هي علاقة تنظمها القوانين التنظيمات ويحكمها كأصل عام مبدأ الديمومة، إلا أن قانون الوظيفة العمومية كرّس مجموعة من الحالات تلغي هذه القاعدة العامة وتنهي هاته العلاقة والتي تظهر في حالات عادية وأخرى غير عادية. فنجد حالات عادية لفقدان الوظيفة تتمثل في الاستقالة، التقاعد والوفاة. أما الحالات غير العادية فتتمثل في فقدان أحد الشروط وهما فقدان الجنسية والحقوق المدنية، التسريح والعزل ويكون ذلك نتيجة الإخلال بواجباته المهنية، إلا أن المشرع الجزائري قد أحاط الموظف في الحالتين الأخيرتين بمجموعة من الضمانات نذكر منها الحق في الإطلاع على الملف التأديبي، وذلك أنه في حالة صدور الحكم المتضمن العقوبة يحرم الموظف من الولوج إلى وظيفية عمومية من جديد. وسواء كنا أمام حالات عادية أو غير عادية لانقضاء الرابطة الوظيفية، فإن المشرع قد قيد كل حالة من الحالات بمجموعة من الإجراءات الواجب إتباعها عند توافر الأسباب الملزمة لكل حالة. ولعل الأهم في هذه الدراسة هو معرفة الآثار المترتبة عن كل حالة من الحالات المذكورة ضمن المادة 216من الأمر 06 – 03 والتي تتجلى في آثار قانونية وأخرى مالية وهذه الأخيرة يمكن أن تتعدى إلى ذوي الحقوق ونجد ذلك في حالة الوفاة وذلك لضمان الحياة الكريمة لهم.
700 0 _aزعفور ذكرى + حلايمية حنان
_4070
852 _jM/ADM/38/23
856 _uhttp://41.111.198.133/Z/M.ADM.38.23.pdf
_zالفهرس
942 _cTH