مبدأ الحيطة ودوره في حماية المستهلك - دراسة في إطار التشريع الجزائري-
Language: Arabic.Country: DZ.Publication: 2023Abstract: كان لمبدأ الحيطة دور فعّال وبارز في غياب اليقين لعلمي حيث تبنه مختلف التّشريعات الدولية والقوانين الوطنية، حيث ظهر في قانون البيئة أولا، من خلال إدراجه في سنة 1992 في إعلان ري ودي جانيرو لحماية البيئة. اختلف الفقه حول الطبيعة القانونية لهذا المبدأ فمنه من كيّفه على أنّه ذو طابع عرفي ورأي آخر كيّفه على أساس أنّه ذو طابع توجيهي دون أن ننسى موقف القضاء حول هذا الأخير سواء تعلق الأمر بالقضاء الدولي العام أو الخاص. أثر مبدأ الحيطة في مجال الاستهلاك باتخاذ المشرع لجملة من الإجراءات والتدابير الاحتياطية بالنسبة للمنتوجات الوطنية أو المستوردة، كما أثر كذلك هذا المبدأ على أركان المسؤولية من خلال التوسع في الالتزامات الّتي تقع على عاتق المتدخل، وقلب عبء الإثبات على المنتج من أجل توفير حماية للمستهلك باعتبار أن الأضرار احتمالية لا يمكن توقع جسامتها غير قابلة للإصلاح. .Online Resources:الفهرسItem type | Current library | Call number | Copy number | Status | Date due | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
Thesis | مكتبة الحقوق والعلوم السياسية | M/AFR/13/23/001 (Browse shelf(Opens below)) | 1 | Available | LLP/M/AFR/13/23/001 |
Browsing مكتبة الحقوق والعلوم السياسية shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
كان لمبدأ الحيطة دور فعّال وبارز في غياب اليقين لعلمي حيث تبنه مختلف التّشريعات الدولية والقوانين الوطنية، حيث ظهر في قانون البيئة أولا، من خلال إدراجه في سنة 1992 في إعلان ري ودي جانيرو لحماية البيئة. اختلف الفقه حول الطبيعة القانونية لهذا المبدأ فمنه من كيّفه على أنّه ذو طابع عرفي ورأي آخر كيّفه على أساس أنّه ذو طابع توجيهي دون أن ننسى موقف القضاء حول هذا الأخير سواء تعلق الأمر بالقضاء الدولي العام أو الخاص. أثر مبدأ الحيطة في مجال الاستهلاك باتخاذ المشرع لجملة من الإجراءات والتدابير الاحتياطية بالنسبة للمنتوجات الوطنية أو المستوردة، كما أثر كذلك هذا المبدأ على أركان المسؤولية من خلال التوسع في الالتزامات الّتي تقع على عاتق المتدخل، وقلب عبء الإثبات على المنتج من أجل توفير حماية للمستهلك باعتبار أن الأضرار احتمالية لا يمكن توقع جسامتها غير قابلة للإصلاح.
There are no comments on this title.