دور البرلمانيين في إخطار المحكمة الدستورية (Record no. 51315)
[ view plain ]
000 -Record Label | |
---|---|
fixed length control field | 04758nam0a22001691i 4500 |
100 ## - General Processing Data | |
General Processing Data | 20240208 aray50 |
101 ## - Language of the Resource | |
Language of Text, Soundtrack etc. | Arabic |
102 ## - Country of Publication or Production | |
Locality (ISO) | DZ |
200 1# - Title and Statement of Responsibility | |
Title Proper | دور البرلمانيين في إخطار المحكمة الدستورية |
210 ## - Publication, Distribution, etc. | |
Place of Publication, Distribution, etc. | الجزائر |
Date of Publication, Distribution, etc. | 2023 |
330 ## - Summary or Abstract | |
Text of Note | استحدث المؤسس الدستوري الجزائري بموجب التعديل الدستوري لسنة 2020 المحكمة الدستورية , كهيئة مستقلة و أناط بها مهمة الرقابة على دستورية القوانين و هو اتجاه صريح إلى اعتماد الرقابة القضائية و التخلي تماما عن الرقابة السياسية بواسطة المجلس الدستوري , إلا أن ممارسة المحكمة الدستورية لوظائفها , لا سيما الوظيفة الرقابية تتوقف على آلية الإخطار حيث منح المؤسس الدستوري الجزائري في التعديل الدستوري السالف الذكر سلطة إخطار المحكمة الدستورية للعديد من الجهات و التي حددها المادة 193 منه . بحيث تخطر المحكمة الدستورية بجميع النصوص التشريعية و التنظيمية و المعاهدات و الأوامر التي يصدرها رئيس الجمهورية , و يكون إما إخطار وجوبي أو إخطار جوازي و دلك حسب نوع الرقابة المفروضة على النص حيث تتنوع الرقابة بين رقابة المطابقة و رقابة الدستورية و رقابة توافق القوانين و التنظيمات مع المعاهدات , هدا من جهة و من جهة ثانية رقابة قبلية وجوبية و أخرى جوازية , و رقابة بعدية جوازية , إن آلية الإخطار بالدفع بعدم الدستورية , من بين الآلية الهامة التي منحها المؤسس الدستوري بموجب المادة 195 من التعديل الدستوري لسنة 2020 , و التي يمكن من خلالها للأفراد القيام بإخطار المحكمة الدستورية بخصوص حكم تشريعي يتوقف عليه مآل الفصل في نزاع أمام جهة قضائية . المؤسس الدستوري قيد آلية أو إجراء إخطار المحكمة الدستورية بعدة قيود موضوعية و شكلية بما ينعكس سلبا على دورها الرقابي و دورها في تفسير الدستور و الفصل في الخلافات بين السلطات الدستورية . من بين الجهات المخول لها قانونا بموجب المادة 193 من التعديل الدستوري لسنة 2020 , إخطار المحكمة الدستورية , هم أعضاء السلطة التشريعية ممثلة في رئيسي غرفتي البرلمان , أو أربعين (40) نائبا أو خمسة و عشرين (25) عضوا في مجلس الأمة , و هدا ما يحسب للمؤسس الدستوري الذي قلص عدد النواب و الأعضاء الدين يحق لهم الإخطار على خلاف ما كان عليه المجلس الدستوري سابقا ,و هدا بهدف تمكين الأقلية من اعتراض القوانين التي يصوت عليها البرلمان و المخالفة لأحكام الدستور ,حيث يظهر دور المعارضة البرلمانية في إخطار المحكمة الدستورية على ضوء التعديل الدستوري لسنة 2020 من خلال المجال الذي تمارس فيه الإخطار, و كدا الالتزامات التي تتقيد بها قبل مباشرته , حيث أن مظاهر الإخطار تخضع لنظام قانوني محدود الفعالية , كما أن جمع توقيع أربعين نائبا , أو خمسة و عشرين عضوا لتفعيل الرقابة أمام المحكمة الدستورية و هو نصاب كبير يصعب تحقيقه ضف إلى أن نواب المعارضة عرضة إلى الحل الرئاسي دون قيود كافية تحد من هدا الإجراء الخطير , مما يضعف سلطة الإخطار, و من أجل نجاعة آلية الإخطار وضع المشرع قانون يحدد شروط و إجراءات الإخطار أمام المحكمة الدستورية , كما أنه من جهة أخرى أحاطه بقيود قانونية تحد من فعاليته . |
700 0# - Personal Name - Primary Responsibility | |
Entry Element | معاوة مهدي + نوي خليل |
Relator Code | Author |
852 ## - Location and Call Number | |
Call Number | M/ADM/65/23 |
856 ## - Electronic Location and Access | |
Uniform Resource Identifier | http://41.111.198.133/Z/M.ADM.65.23.pdf |
Public note | الفهرس |
942 ## - ADDED ENTRY ELEMENTS (KOHA) | |
Koha item type | Thesis |
Koha item type | Full call number | Not for loan | Lost status | Date acquired | Copy number | Home library | Current library | Barcode |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Thesis | M/ADM/65/23/001 | 2024-02-08 | 1 | مكتبة الحقوق والعلوم السياسية | مكتبة الحقوق والعلوم السياسية | LLP/M/ADM/65/23/001 |